فاعلية الإذاعة الصباحية ودورها في تنمية شخصية الطالب

د. عثمان عبد العظيم - مشرف اللغة العربية بقسم البنين

   تحظى اللغة العربية بمكانة محورية في بناء الهوية الثقافية والتربوية، وتضطلع المدرسة بنشاطات متعددة مساندة لتعزيز ملكات الطلاب وتنميتها . وتُعد الإذاعة الصباحية واحدة من أبرز تلك النشاطات التي تمنح الطالب خبرات عملية في الخطابة، والحوار، والإلقاء، والتعبير؛ مما يجعلها أداة فعّالة لدعم العملية التعليمية وبناء شخصية متوازنة.

 دور الإذاعة في تشكيل شخصية الطالب:

1.    الثقة بالنفس والجرأة على التعبير:
المشاركة في فقرات الإذاعة تعطي الطالب فرصة للحديث أمام زملائه، مما يعزز مهارة الإلقاء، ويكسر حاجز الخوف والخجل.

1.    تنمية الانتماء والمسؤولية:
يكتسب الطالب من خلال المشاركة في إعداد الفقرات وتنظيمها روح الانضباط والعمل الجماعي، مما يعزز ارتباطه بالمدرسة ومجتمعه الصغير.

2.    تنمية التفكير والإبداع:

 صياغة الفقرات الإذاعية وإعداد المحتوى يحتاج إلى ابتكار، وهو ما يدفع الطالب إلى البحث والتأمل وصياغة أفكاره بلغة سليمة.


   دور الإذاعة في دعم المهارات اللغوية :

1.    مهارة الاستماع:
تعوّد الطالب على الإصغاء للنصوص المسموعة بلغة فصحى ينمّي قدرته على الفهم السمعي، ويغني رصيده اللغوي.

2.    مهارة القراءة:
قراءة النصوص الأدبية واللغوية أمام الجمهور تدرِّب الطالب على الطلاقة وحسن الأداء الصوتي.

3.    مهارة التحدث:
الإذاعة المدرسية منبر لتدريب الطلاب على استخدام اللغة الفصحى في مواقف حياتية حقيقية، مما يطوّر قدرتهم على الحوار والإقناع.

4.    مهارة الكتابة:
إعداد نصوص الفقرات الإذاعية يمنح الطالب خبرة في صياغة العبارات، وتصحيح الأخطاء الإملائية والنحوية.

 التحديات التي قد تواجه الإذاعة الصباحية:

  • رتابة البرامج وقلة تنويع الفقرات قد تُضعف من أثرها.
  • غياب التدريب المسبق يجعل بعض الطلاب يفتقدون الطلاقة اللغوية.
  • ضعف الدعم التقني (أجهزة الصوت والتجهيزات) قد يحدّ من فاعليتها.

عوامل تسهم في نجاح الإذاعة الصباحية:

  • إعداد خطة إذاعية أسبوعية متوازنة تجمع بين الترفيه والفائدة.
  • تدريب الطلاب على الإلقاء وفنون التواصل.
  • دمج فقرات لغوية مبتكرة (كالتصحيح اللغوي والمسابقات السريعة).
  • توثيق الأداء ومتابعة التطور اللغوي للطلاب المشاركين.

 

 

 

    الخاتمة

  تُظهر الأدلة التربوية والواقع المعيش أنَّ الإذاعة المدرسية الصباحية وسيلة فعّالة تتجاوز دورها الإخباري إلى اعتبارها بيئة لغوية وتربوية شاملة. فهي تسهم في تكوين شخصية الطالب من حيث الثقة والانتماء، وتدعم ملكاته اللغوية الأربع. وعليه، فإنَّ تفعيل الإذاعة المدرسية بصورة منهجية ومنظمة يعزز من جودة التعليم ويخدم أهداف التنمية اللغوية والتربوية.

    المراجع:

1.    منبر الإذاعة المدرسية كلمات مختارة لإذاعة الاصطفاف الصباحي ، ناصر الحربي ، تاريخ النشر: 1424 هـ - 2003م .

2.   الدرر المكنونة للإذاعة المدرسية ، عبد الرحمن عبد الله ، تاريخ النشر 1426ه- 2005م.

3.   صدى الإذاعة المدرسية ، مريم عبد الله ، تاريخ النشر 1426ه – 2007م.

4.   الإذاعة المدرسية صوت الإبداع وبلابل الإمتاع ، د. عثمان عبد العظيم ، تاريخ النشر 2018م. 


Administrator 1 أكتوبر 2025
شارك هذا المنشور
علامات التصنيف
الأرشيف
تسجيل الدخول حتى تترك تعليقاً
اللغة العربية والتكنولوجيا: كيف نكتب بالعربية في عالم الإنترنت؟
د. أنس وحيد
هل تحتاج للمساعدة ؟
Contact us via WhatsApp.
تواصل معنا عبر الواتس آب
ابدأ الدردشة الآن